رفع الأجسام بالموجات الصوتيه

ابتكر باحثون يابانيون تقنية تستخدم الموجات الصوتية لتحريك الأشياء الصغيرة دون لمسها.
ويمكننا فعل ذلك بالفعل باستخدام تقنية تسمى الملاقط الضوئية، التي تستخدم الضوء لبناء الجزيئات وتحريك الأشياء المجهرية دون اتصال جسدي.
تستخدم هذه الطريقة الجديدة ، التي يطلق عليها اسم “الملاقط الصوتية” ، نفس المنطق مع الموجات الصوتية ، ويمكنها تحريك أشياء كبيرة الحجم . ولقد تم استخدامها سابقًا لتحريك الجزيئات الدقيقة ، وتوصل المهندسان شوتا كوندو وكان أوكوبو، إلى طريقة لرفع أجسام بقطر عدة مليمترات – مثل كرة البوليسترين. وذكرو في بيان لهم “نقترح مجموعة محولات طاقة فوق صوتية نصف كروية متعددة القنوات لالتقاط عدم الاتصال على مرحلة صلبة مع الانعكاس”.
وتعمل هذه الملاقط الصوتية داخل نصف كرة قطرها 120 مم ، وهي مبطنة بـ 180 محولًا صغيرًا وهي الأجهزة التي تحول الطاقة إلى صوت. فتصدر المحولات موجات صوتية ، عندما تتقارب ، يمكن أن تخلق “مصيدة صوتية” تنقل الأشياء في منطقة صغيرة داخل نصف الكرة .
واحتاجت هذه التقنية سابقًا إلى موجات صوتية فردية معقدة للغاية تأتي من كل محول طاقة للعمل ، لكن الباحثين طوروا طريقة تعمل على تحسين وتبسيط الموجات الصوتية المطلوبة.
ويشير الباحثون إلى أنه بينما كان بإمكانهم التقاط كرة من البوليسترين عدة مرات ، وتصوير ما يحدث ، إلا أن الطريقة لم تكن مثالية ولم تنجح في كل مرة.
وذكر أيضا الباحثين المعنيين أنه : “عندما نحرك جسيمًا ، فإنه يتشتت أحيانًا”.وأضافو : “في الدراسات المستقبلية ، سيتم تحسين متانة الطريقة المقترحة من أجل الاستخدام العملي لالتقاط عدم الاتصال”.

المصدر:Science Alert

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

فيديوهات متعلقة: